الملائكةَ جمع ملأك ، وأصل ملأك : مألك ، لانه من الألوكة ،
والألوكةفي اللغةهي الرسالة ؛ قال تعالى :" جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلاً
أُولِي أَجْنِحَةٍ مَّثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ "[فاطر : 1] .
فالملائكة
عالم غيبي ، خلقهم الله عز وجل من نور .، وجعلهم طائعين له متذللين له ،
ولكل منهم وظائف خصه الله بها ، ونعلم من وظائفهم: أولا : جبريل : موكل
بالوحي ، ينزل به من الله نعالى الى الرسل .
ثانيا: اسرافيل : موكل بالنفخ في الصور ، وهو ايضا احد حملة العرش .
ثالثا: ميكائيل : وكل بالقطر والنبات .
وهؤلاء
الثلاثة كلهم موكلون بما فيه حياة ؛ فجبريل موكل بالوحي وفيه حياة القلوب ،
وميكائيل بالقطر والنبات وفيه حياة الأرض وإسرافيل بنفخ الصور وفيه حياة
الأجساد يوم المعاد .
ولهذا كان النبي صلى الله علي وسلم يتوسل
بربوبية الله لهم في دعاء الاستفتاح في صلاة الليل فيقول: " اللهم ربي
جبرائيل وميكائيل و إسرافيل ، فاطر السماوات والأرض ، عالم الغيب والشهادة ،
أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون ، اهدني لما اختلف فيه من الحق
بإذنك . انك تهدي من تشاء الي صراط مستقيم "هذا الدعاء الذي كان يقوله في
قيام الليل متوسلا بربوبية الله لهم . كذلك نعلم أن منهم من وكل بقبض أرواح
بني آدم ، او بقبض روح كل ذي روح وهم : ملك الموت وأعوانه ولا يسمى
عزرائيل ؛ لأنه لم يثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام ان اسمه هذا .
قال
تعالى : " حَتَّىَ إِذَا جَاء أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا
وَهُمْ لاَ يُفَرِّطُونَ [الأنعام : 61] وقال تعالى "قُلْ يَتَوَفَّاكُم
مَّلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ
تُرْجَعُونَ [السجدة : 11] . وقال تعالى "اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ
حِينَ مَوْتِهَا[الزمر : 42] .
ولا منافاة بين هذه الآيات الثلاث ؛
فإن الملآئكة تقبض الروح ؛ فإن ملك الموت اذا اخرجها من البدن تكون عنده
ملائكة ، إن كان الرجل من أهل الجنة فيكون معهم حنوط من الجنة ، وكفن من
الجنة ، يأخذون هذه الروح الطيبة ، ويجعلونها في هذا الكفن ، ويصعدون بها
الى الله عز وجل حتى تقف بين يدي الله عز وجل ، ثم يقول اكتبوا كتاب عبدي
في عليين و أعيدوه الى الأرض ، فترجع الروح الجسد من اجل الاختبار : من ربك
؟ و ما دينك ؟ ومن نبيك ؟ وإن كان الميت غير مؤمن والعياذ بالله ، فإنه
ينزل ملائكة معهم كفن من النار وحنوط من النار ، يأخذون الروح ويجعلونها في
هذا الكفن ، ثم يصعدون بها الى السماء ، فتغلق أبواب السماء دونها وتطره
الى الأرض ؛ قال الله تعالى " وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ
مِنَ السَّمَاء فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي
مَكَانٍ سَحِيقٍ [الحج : 31] ، ثم يقول الله : اكتبوا كتاب عبدي في سجين.
نسأل الله العافية.
هؤلاء موكلون بقبض الروح من ملك الموت اذا قبضها ،
وملك الموت هو الذي يباشر قبضها ؛ فلا منافاة اذن ، والذي يأمر بذلك هو
الله ، فيكون في الحقيقة هو المتوفي .
ومنهم ملائكة سياحون في الأرض ، يلتمسون حلق الذكر ، اذا وجدوا حلقة العلم والذكر ؛ جلسوا .
وكذلك
هناك ملائكة يكتبون أعمال الانسان "وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ
*كِرَاماً كَاتِبِينَ*يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ [الإنفطار : 10-11-12]
دخل
احد اصحاب الإمام احمد عليه وهو مريض رحمه الله فوجده يئن من المرض ، فقال
له : يا ابا عبد الله ! تئن ، وقد قال طاووس : إن الملك يكتب حتى أنين
المريض؛ لأن الله يقول "مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ
عَتِيدٌ [قـ : 18] فجعل أبو عبد الله يتصبر وترك الأنين ؛ لأن كل شيء يكتب
"مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ " من زائدة لتوكيد العموم ، أي قول تقوله ؛ يكتب
لكن قد تجازى عليه بخير أو بشر ، هذا حسب القول الذي قيل .
click to comment
ومنهم أيضا ملائكة يتعاقبون على بني آدم في الليل والنهار ، " له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله "
ومنهم
ملائكة ركعّ وسجّد لله في السماء ؛ قال النبي عليه الصلاة والسلام :" أطت
السماء ، وحق لها ان تئط" والأطيط : صرصر الرحل ؛ أي اذا كان على البعير
حمل ثقيل ، تسمع له صرير من ثقل الحمل ، فيقول الرسول عليه الصلاة والسلام "
أطت السماء وحق لها ان تئط ما من موضع إلا و فيه ملك قائم لله او راكع أو
ساجد " وعلى سعة السماء فيها هؤلاء الملائكة.
ولهذا قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم في البيت المعمور الذي مر به في ليلة الإسراء والمعراج ؛
قال :" يطوف به ( أو قال : يدخله) سبعون الف ملك كل يوم ، ثم لا يعودون
اليه آخر ما عليهم " ، والمعنى : كل يوم يأتي اليه سبعون الف ملك غير الذين
أتوه بالأمس ، ولا يعودون له ابدا ، يأتي ملائكة آخرون غير من سبق ، وهذا
يدل على كثرة الملائكة ، ولهذا قال الله تعالى :" وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ
رَبِّكَ إِلَّا هُوَ [المدّثر : 31] .
ومنهم ملائكة موكلون بالجنة
وموكلون بالنار ؛ فخازن النار اسمه مالك ؛ يقول أهل النار :"َيا مَالِكُ
لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ قَالَ إِنَّكُم ماكثونَ [الزخرف : 77] ؛ يعني :
ليهلكنا ويمتنا؛ فهم يدعون الله ان يميتهم ؛ لأنهم في عذاب لا يصبر عليه ،
فيقول :"
"إِنَّكُم ماكثونَ " [الزخرف : 77] ثم يقال لهم " لَقَدْ
جِئْنَاكُم بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَكُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ
[الزخرف : 78] المهم : أنه يجب علينا أن نؤمن بالملائكة . وكيف الإمان
بالملائكة ؟ نؤمن بأنهم علم غيبي لا يشاهدون ، وقد يشاهدون ، إنما الأصل
أنهم عالم غيبي مخلوقون من نور مكلفون بما كلفهم به الله من العباداتى وهم
خاضعون لله عز وجل أتم الخضوع"شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا
أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ [التحريم : 6]
كذلك نؤمن بأسماء من علمنا باسمائهم ونؤمن بوظائف من علمنا بوظائفهم ويجب علينا أن نؤمن بذلك على علمنا .
وهم
أجساد ؛ بدليل قوله تعالى :" جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلاً أُولِي
أَجْنِحَةٍ [ فاطر : 1] ، ورأى البني صلى الله عليه وسلم جبريل على صورته
التي خلقها الله عليها له ستمائة جناح قد سد الأفق ؛ خلافا لمن قال : انهم
أرواح .
إذا قال قائل : هل لهم عقول ؟ نقول : هل لك عقل ؟ ما يسأل عن
هذا إلا رجل مجنون ؛ فقد قال تعالى :"لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ
وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ [التحريم : 6] ؛ فهل يثني عليهم هذا الثناء
وليس لهم عقول ؟! "يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لَا يَفْتُرُونَ
[الأنبياء : 20] ؛ أنقول : هؤلاء ليس لهم عقول ؟! يأتمرون بأمر الله ،
ويفعلون ما أمر الله به ويبلغون الوحي ، ونقول : ليس لهم عقول ؟! أحق من
يوصف بعدم العقل من قال : انهم لا عقول لهم !!